نبذة عن القسم

تمتلك المملكة العربية السعودية كميات هائلة من المواد الخام المختلفة التي يمكن استخدامها لتصنيع منتجات ذات أهمية كبيرة ، مثل البترول والبتروكيماويات والمعادن المختلطة وغيرها من المنتجات الأساسية. ومن هنا يأتي الدور المهم للمهندس الكيميائي في تحقيق طموحات المملكة وتطلعاتها وتنفيذ خطط التنمية الصناعية والاقتصادية.

لذلك تم إنشاء قسم الهندسة الكيميائية وهندسة المواد في كلية الهندسة بعرعر ، جامعة الحدود الشمالية ، في عام 1429/1430 هـ.

يقدم القسم حاليًا برنامج الهندسة الكيميائية (بكالوريوس العلوم).

د.عبدالعال زهير الخزعل
رئيس قسم الهندسة الكيميائية وهندسة المواد

برامج الكلية

اسم البرنامجالمسارالكليةالقسمالموقعالدرجة العلميةالساعات الدراسيةالخطة الدراسية
الهندسة الكيميائية (بكالوريوس العلوم)كلية الهندسةقسم الهندسة الكيميائية وهندسة الموادعرعربرامج البكالوريوس135

نبذة عن برنامج الهندسة الكيميائية (بكالوريوس العلوم)

أطلق برنامج الهندسة الكيميائية (بكالوريوس العلوم) بجامعة الحدود الشمالية في عام 2008 كجزء من برنامج كلية الهندسة، والذي يتكون من خمسة برامج: الهندسة الكيميائية، الهندسة المدنية، الهندسة الكهربائية، الهندسة الصناعية، والهندسة الميكانيكية. 

الرؤية

أن يكون برنامج الهندسة الكيميائية معترف به وطنيًا ومتلازمًا مع قوة البحث العلمي في مجالات مختلفة من الهندسة الكيميائية والمواد المتقدمة

الرسالة

يقوم برنامج الهندسة الكيميائية بإعداد خريجيه  لتطبيق مهام الهندسة الكيميائية بنجاح، مواصلة بناء التنمية الشخصية والمهنية، والمساهمة في تحسين مجتمعهم. يوفر البرنامج لخريجي الهندسة الكيميائية الأدوات، المهارات، والكفاءات اللازمة لفهم وتطبيق التقنيات الحديثة ليكونوا رواد في تطوير وتنظيم التكنولوجيات المستقبلية.

الأهداف التعليمية لبرنامج الهندسة الكيميائية

يكون الخريج قد حقق في غضون بضع سنوات من التخرج ما يلي:

١- تطبيق المعرفة التقنية والسلوكية في المجالات الوظيفية للهندسة الكيميائية.

٢- تطبيق أفضل المعايير الدولية والمحلية فيما يتعلق بالصحة، السلامة، والجودة، حماية البيئة.

٣- مواصلة البحث والتطلع لزيادة التعلم والتعليم من خلال الأنشطة المهنية والتدريبة.

​ نواتج تعلم برنامج الهندسة الكيميائية

١- القدرة على تحديد وصياغة وحل المشكلات الهندسية المعقدة من خلال تطبيق مبادئ الهندسة والعلوم والرياضيات.

٢- القدرة على تطبيق التصميم الهندسي لإنتاج حلول تلبي الاحتياجات المحددة مع مراعاة الصحة العامة والسلامة والرفاهية، وكذلك العوامل العالمية والثقافية والاجتماعية والبيئية والاقتصادية.

٣- القدرة على التواصل بشكل فعال مع مجموعات متنوعة من الجماهير.

٤- القدرة على التعرف على المسؤوليات الأخلاقية والمهنية في المواقف الهندسية وإصدار أحكام مستنيرة، والتي يجب أن تأخذ في الاعتبار تأثير الحلول الهندسية في السياقات العامة والاقتصادية والبيئية والمجتمعية.

٥- القدرة على العمل بفعالية داخل فريق يتحلى أعضاؤه بالقيادة الجماعية، وخلق بيئة تعاونية وشاملة، وتحديد الأهداف، وتخطيط المهام، وتحقيق الأهداف.

٦- القدرة على بناء وإجراء التجارب المناسبة، وتحليل وتفسير البيانات، واستخدام الحكم الهندسي لاستخلاص النتائج.

٧- القدرة على اكتساب وتطبيق معارف جديدة حسب الحاجة، باستخدام استراتيجيات التعلم المناسبة.