إن هذه النسخة من الرؤيا و الرسالة و التوجيهات الإستراتيجية هي مبدئية و أولية.

عملية التخطيط الإستراتيجي لجامعة الحدود الشمالية

سيتم تطوير الخطة الاستراتيجية للجامعة، من خلال عمليات تشاورية، وتشاركية، تدعو جميع الجهات المعنية للإسهام في تطوير رؤية مستقبلية للجامعة. وستتاح لأعضاء هيئة التدريس والموظفين والطلاب شراكة الإدلاء بآرائهم ,من خلال صفحة الخطة الاستراتيجية بموقع الجامعة, ومناقشات مفتوحة بقيادة معالي مدير الجامعة، و أعضاء اللجنة التنفيذية. كما سيتم عقد اجتماعات تشاورية للخطة الاستراتيجية داخل الكليات ، والأقسام الأكاديمية  والإدارات .

وقد شكل معالي مدير الجامعة لجنة تنفيذية لبدء عملية تطوير الخطة الاستراتيجية. إذ تم تعيين البروفيسور (قاري) مسؤولًا للخطة الاستراتيجية، وتضم اللجنة التنفيذية ممثلين عن الإدارات، وهيئة التدريس، والموظفين، والطلاب، والخريجين. وسيتم تشكيل مجموعات عمل لتطوير التوجهات الاستراتيجية (الأهداف) والمبادرات لكل هدف من الأهداف المحددة من الموضوعات المحددة في الخطة الإستراتيجية. وسيكون أعضاء اللجنة التنفيذية مسؤولين عن جمع الآراء والملاحظات من الجهات ذات الصلة لتطوير الخطة في المراحل الأولية.

وقد صادقت اللجنة التنفيذية على المسودة الأولى لبيانات الرسالة والرؤية، بناءً على الملاحظات التي تم جمعها حتى الآن وسيتم تعميم هذه المسودات للحصول على أراء ومقترحات الأطراف المعنية. كما ستعمم مسودة مجموعة من التوجهات المقترحة التي سيتم تنظيم الخطة حولها للتعليق عليها.

وقد شُكلت مجموعات عمل لكل هدف من أهداف الخطة في الخطة. وستكلف كل مجموعة بالعمل على تطوير المبادرات التي يجب على الجامعة دراستها على مدار السنوات الخمس القادمة، لتركيز جهودها في هذا المجال. وسيتم البحث عن ترشيح المناسبين لمجموعات العمل من جميع قطاعات الجامعة.

ويُتَوقَع الانتهاء من وضع الخطة الإستراتيجية الجديدة  في نهاية الفصل الدراسي الأول 2019، بعد مناقشة دقيقة، ومداولات، وتوفير فرص أكثر للمساهمة في صياعة الخطة.