قسم مه​ارات اللغة الانجليزية يحصل على الاعتماد الأكاديمي ​
من هيئة اعتماد برامج اللغة الإنجليزية (CEA) بالولايات المتحدة الأمريكية

تماشيا مع رؤية جامعة الحدود الشمالية لتحقيق "التميز والقيادة في مجالات التعليم والبحث"، سعى قسم مهارات اللغة الإنجليزية في عمادة السنة التحضيرية والدراسات المساندة ليكون من بين الأقسام الرائدة التي تحصل على الاعتماد الأكاديمي الدولي من هيئة اعتماد اللغة الإنجليزية (CEA)على الصعيد الوطني, حيث بدأ الشروع بعملية الاعتماد الأكاديمي في عام 2015 بناء على طلب من العميد الدكتور مقبل بن سالم العنزي.
إن هيئة اعتماد برامج اللغة الإنجليزية (CEA) بالولايات المتحدة الأمريكية هي وكالة اعتماد متخصصة تركز على برامج ومؤسسات اللغة الإنجليزية المكثفة لمرحلة ما بعد الدراسة الثانوية. وتهدف لتوفير نهج منتظم يمكن من خلاله للبرامج والمؤسسات أن تثبت امتثالها وتطبيقها للمعايير المطلوبة ومواصلة التحسين المستمر، وتقوم (CEA) بأنشطة الاعتماد في الولايات المتحدة الامريكية وعلى المستوى الدولي.
وقد بدأ شطر الطلاب في عرعر بإعداد تقرير الدراسة الذاتية الرئيسي في يناير 2016 وفي نفس الوقت قامت الفروع الستة الأخرى لقسم مهارات اللغة الإنجليزية في عمادة السنة التحضيرية والدراسات المساندة  في عرعر ورفحاء وطريف والعويقيلة بإعداد تقارير الدراسة الذاتية التكميلية. و في مايو 2017، قدم القسم تقرير الدراسة الذاتية إلى هيئة اعتماد برامج اللغة الإنجليزية (CEA) موضحا كيف أن برنامج اللغة الإنجليزية في عمادة السنة التحضيرية والدراسات المساندة يلتزم بأفضل الممارسات التدريسية وبالمعايير المعتمدة لدى (CEA) .

​و في نوفمبر من عام 2017 ، بعد المراجعة والتحقق من تقارير الدراسة الذاتية السبعة لقسم مهارات اللغة الإنجليزية بجميع فروعة، قام فريق مراجعة (CEA) مكون من خمسة أعضاء (ثلاثة سيدات و اثنين من السادة) من الولايات المتحدة الأمريكية بزيارة موقع عمادة السنة التحضيرية والدراسات المساندة بالجامعة للتحقق من تقارير الدراسة الذاتية السبعة المقدمة. وتوثيق الوثائق الداعمة والمراجعة الميدانية للمرافق المطلوبة والامتثال العام لقسم مهارات اللغة الإنجليزية في السنة التحضيرية مع معايير CEA. وقد تمت زيارة موقع شطري الطلاب والطالبات في عرعر خلال الفترة من 12 الي 13 نوفمبر، وشطر الطالبات في العويقيلة في يوم 14 نوفمبر، وشطر الطلاب والطالبات في رفحاء في يوم 15 نوفمبر، وشطر الطلاب في محافظة طريف في يوم 16 نوفمبر. حيث هدف برنامج الزيارة  إلى تقييم قسم مهارات اللغة الإنجليزية وفقًا لأحد عشر مجالًا قياسيًا مقسمًا إلى أربعة وأربعين معيارًا فرديًا.

وقبل مغادرة الفريق الزائر، قام اعضاء الفريق الخمسة في مساء يوم 16 نوفمبر بزيارة معالي مدير الجامعة الدكتور سعيد بن عمر آل عمر في مكتبه،وقد حضر اللقاء  سعادة عميد عمادة السنة التحضيرية  الدكتور مقبل سالم العنزي وسعادة  وكيل الجامعة  للشؤون الأكاديمية الدكتور خلف بن مطلق الشمرى، حيث رحب معالي مدير الجامعة بأعضاء الفريق الزائر وشكرهم على جهودهم خلال زيارتهم للمملكة التى استغرقت ثمانية ايام. وقد أشاد معالي المدير بالجهود المبذولة في قسم مهارات اللغة الإنجليزية بعمادة السنة التحضيرية والدراسات المساندة  في جميع فروع الجامعة المختلفة، وأكد دعمه للتعاون البناء والمثمر بين الجامعة والمؤسسات العالمية المختلفة في مجال الاعتماد الأكاديمي في مختلف التخصصات والبرامج ذات المعايير الأكاديمية العالمية، مما يترجم رؤية الجامعة لتحقيق الريادة والتميز في التعليم العالي والبحث العلمي وخدمة المجتمع.
وفي غضون شهر بعد انتهاء زيارة الفريق تسلم قسم مهارات اللغة الانجليزية التقرير الخاص بملاحظات وتعليقات الفريق الزائر والذى يبين مدى التزام القسم بجميع معايير CEA و أفضل الممارسات التدريسية. تلى ذالك رد القسم بتقرير وضح موقفه من النقاط الوارده.
و في أبريل 2018، وبعد جهود مكثفة على مدى السنوات الثلاث الماضية بقيادة وإشراف دقيق من قبل الدكتور مقبل سالم العنزي، حصل قسم مهارات اللغة الانجليزية على الاعتماد الاكاديمي من هيئة اعتماد برامج اللغة الانجليزية (CEA). وتعتبر حالياً جميع المواد التي تدرس في قسم مهارات اللغة الإنجليزية بعمادة السنة التحضيرية والدراسات المساندة في جامعة الحدود الشمالية معتمدة ومعترف بها دوليا.

تكريم صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن خالد آل سعود أمير منطقة الحدود الشمالية لعميد السنة التحضيرية والدراسات المساندة لجهوده في الحصول على اعتماد CEA

 
وخلال حفل التخرج الحادي عشر في 20 مارس 2018 ، قام صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن خالد آل سعود، أمير منطقة الحدود الشمالية، بتكريم عميد عمادة السنة التحضيرية والدراسات المساندة الدكتور مقبل بن سالم العنزي تقديراً لجهوده المتواصلة لتحسين المستويات التعليمية في السنة التحضيرية والدراسات المساندة واشرافه المباشر على قسم مهارات اللغة الإنجليزية بالعمادة طوال مراحل سعيه للحصول على الاعتماد الاكاديمي من هيئة اعتماد برامج اللغة الإنجليزية (CEA).
و في ما يلي نقدم وصفًا مفصلاً لمراحل العملية التي حصل بها قسم مهارات اللغة الإنجليزية في عمادة السنة التحضيرية على اعتماد CEA.

فكرة التقييم
بحلول عام 2015 ، وصل قسم مهارات اللغة الإنجليزية في عمادة السنة التحضيرية والدراسات المساندة في جامعة الحدود الشمالية إلى مرحلة من الاستقرار والنضج الأكاديمي حيث أصبحت الحاجة إلى التقييم الخارجي والتحقق من صحة المسار الذي يسير علية القسم ضرورة.

اختيار أداة تقييمية: لماذا اعتماد CEA؟
عندما بدأ القسم في البحث عن وكالة اعتماد معروفة ومعترف بها ؛ كان اختيار التقدم بطلب للحصول على اعتماد برنامج الاعتماد على اللغة الإنجليزية (CEA) جليًا نظرًا لكونه وكالة اعتماد مرموقة تركز على برامج ومؤسسات اللغة الإنجليزية المكثفة في مرحلة ما بعد الثانوية ، والتي تحقق الغرض التقويمي الذي يسعى إليه برنامج مهارات اللغة الإنجليزية في السنة التحضيرية.
الجدير بالذكر أنه تم الاعتراف بـ CEA من قِبل وزير التعليم بالولايات المتحدة باعتبارها وكالة اعتماد وطنية لبرامج ومؤسسات اللغة الإنجليزية. و هذا الاعتراف أعطى CEA تفوق كونها وكالة الاعتماد المتخصصة الوحيدة لبرامج ومؤسسات اللغة الإنجليزية في الولايات المتحدة. وفي عام 2005  وسعت اللجنة مهمتها لتشمل اعتماد برامج ومؤسسات اللغة الإنجليزية خارج الولايات المتحدة.


خطوات الاعتماد الاكاديمي:

 الخطوة 1: طلبات الأهلية
يجب على المؤسسة استكمال نموذج طلب CEA وتقديم قائمة بالوثائق المطلوبة ، بما في ذلك المستندات المنهجية ، وقائمة بأعضاء هيئة التدريس والموظفين مع التدريب والخبرة ، ومعلومات حول خدمات الطلاب ، والهيكل الإداري.
ثم يقوم طاقم CEA بمراجعة الوثائق للتأكد من إمكانية مراجعة البرنامج وفقًا ل 44​ معياراً ل CEA.

الخطوة 2: ورشة عمل في مقر CEA
تدعو CEA المؤسسات التي تستوفي متطلبات الأهلية لحضور ورشة عمل لمدة يومين. يتعرف الممثلون أكثر على المعايير ، ويتلقون التوجيهات حول كيفية إكمال تقرير الدراسة الذاتية ، والحصول على نظرة عامة في زيارة الموقع. تعقد (CEA)ورش عمل سنويا في مؤتمرات ال TESOL و مرتين في السنة في مكتب CEA.

الخطوة 3: خطة الدراسة الذاتية
بعد شهر واحد من ورشة العمل ، تقدم المؤسسة خطة لدراستها الذاتية. تتضمن الخطة جدولا زمنيا مقترحا للدراسة الذاتية ، وتاريخ مستهدف لزيارة الموقع ، وقائمة باللجان والأعضاء.

الخطوة 4: تقرير الدراسة الذاتية
في تقرير الدراسة الذاتية ل CEA ، يشرح قسم مهارات اللغة الإنجليزية في عمادة السنة التحضيرية  كيف تفي الأقسام بكل من معايير 44 CEA ، وتقييم مدى توافقها مع كل معيار ، وتوصي بالتحسين في بعض المجالات، إن وجدت.

الخطوة الخامسة: زيارة الموقع
يقوم فريق مكون من 5 أعضاء بقراءة تقرير الدراسة الذاتية لمهارات اللغة الإنجليزية في عمادة السنة التحضيرية  قبل إجراء زيارة للموقع بمدة 5 أيام. وقد شملت الزيارة زيارات الفصول ، وجولة في المرافق ، ومقابلات مع الإداريين ، وأعضاء هيئة التدريس ، والطلاب من أجل التحقق من محتويات تقرير الدراسة الذاتية. قام الفريق بتطبيق معايير CEA في عملية المراجعة الخاصة به. تضمن تقرير فريق المراجعة النتائج التي توصلت إليها والمتعلقة بكل من معايير 44 CEA. وقد تلقى الموقع التقرير ورد على النتائج.
الخطوة 6: قرار اللجنة

تستخدم اللجنة تقرير الدراسة الذاتية ، وتقرير فريق المراجعة ، وردود القسم لاتخاذ قرار الاعتماد الخاص بها. وقد اجتمع (CEA) في أبريل 2018 وقرر منح لجنة قسم المهارات اللغة الإنجليزية في عمادة السنة التحضيرية والدراسات المساندة  الاعتماد الاكاديمي لمدة سنة واحدة.
 

حصل قسم مهارات اللغة الأنجليزية  بعمادة السنة التحضيرية والدراسات المساندة  في جامعة الحدود الشمالية على الأعتماد الأكاديمي من قبل الهيئة الأمريكية لإعتماد برامج اللغة الإنجليزية (CEA) من شهر أبريل 2019 وحتى أبريل 2023.
للمزيد من العلومات حول برامج الأعتماد االأكاديمي يرجى الاتصال بهيئة (CEA) على العنوان التالي:
   ( The Commission on English Language Program Accreditation (CEA
     1001 North Fairfax Street,
     Suite 630, Alexandria, VA 22314,
     (703)665-3400,
وللمزيد حول معايير الأعتماد في هيئة (CEA) يرجى زيارة الموقع الألكتروني التالي :
للشكاوي حول البرامج والمعاهد المعتمدة يرجى زيارة الموقع الألكتروني التالي​:


لزيارة صفحة قسم مهارات اللغة الإنجليزية اضغط هنا