برنامج Rosetta Stone لتعليم اللغة الإنجليزية:
تم إعتماد نظام Rosetta Stone (روزيتا ستون) لتدريس اللغة الإنجليزية عن طريق الإنترنت لطلاب وطالبات السنة التحضيرية بالجامعة بالإضافة لمقرري اللغة الإنجليزية، وذلك في إطار جهود عمادة السنة التحضيرية والدراسات المساندة الداعمة لتحسين وتطوير مستوى طلبة السنة التحضيرية لإتقان مهارات اللغة الإنجليزية، حيث تقوم الجامعة بتوفير رخص استخدام لنظـــام تعـليم اللغـة الإنجليزية Rosetta Stone وتوزيعها مجانا لجميع طلاب وطالبات السنة التحضيرية في جميع فروع الجامعة في عرعر ورفحاء وطريف، ولمدرسي ومدرسات مواد اللغة الإنجليزية لهؤلاء الطلبة لاستخدام النظام عبر الانترنت (Online) ومن أي مكان، سواء من المعمل بداخل الجامعة أو خارجها وعن طريق أجهزة الكمبيوتر أو الهواتف الذكية، وذلك لمدة عام من تاريخ أول استخدام للنظام. الجدير بالذكر أن هذا النظام يُعد من أفضل وأجود أنظمة وبرامج تعليم اللغة الإنجليزية وتبلغ تكلفته للفرد أكثر من ألف ريال سعودي للسنة.

 
وقد تمّ تضمين دراسة هذا النظام لطلاب وطالبات السنة التحضيرية بشكل إلزامي في جميع مناهج مواد اللغة الإنجليزية في السنة التحضيرية وتخصيص درجات له ضمن توزيع درجاتها (20 %) حيث يتم تقييم أداء الطلبة في النظام من خلال تقارير الكترونية فورية يرسلها النظام لمدرسي ومدرسات مواد اللغة الإنجليزية لحســاب درجاتهـم في النظام، أي أن مدرس (مدرسة) مادة اللغة الإنجليزية على اطلاع دائم لأي عمل أو نشاط يقوم به الطالب (الطالبة) عند دراسته اللغة من خلال هذا النظام. كما أن الطلبة الحاصلين على 18 درجة فأكثر (من أصــل 20 درجــة) في نظــام  Rosetta Stone يحصلون على "شهادة إتمام نظام Rosetta Stone" معتمدة.

 
​وفيما يلي طريقة الدخول من خلال أجهزة الكمبيوتر، الآيباد، والآندرويد:

 
(1) الدخول لنظام Rosetta Stone من خلال أجهزة الكمبيوتر:
  1. 1. الدخول على هذا الرابط https://nbuprepyear.rosettastoneclassroom.com/en-US

  2. 2. إدخال اسم المستخدم (Username)  وهو الرقم الجامعي للطالب وكلمة المرور (Password) وهي الموزعة على الطلبة من قِبَل مدرسي مواد اللغة الإنجليزية.

  3. 3. الضغط على SIGN in  للدخول للنظام.

  4. 4. يجب تغيير كلمة المرور بعد الدخول لأول مرة عن طريق الأيقونة Change password على اليسار فوق SIGNout حيث يطلب النظام إدخال كلمة المرور القديمة والجديدة وبعد ذلك يتم الضغط على Update.

  5. 5. اختيار Launch Rosetta Stone من جهة اليمين لبداية النظام التعليمي.

  6. 6. في حال مواجهة مشكلة في فتح النظام من خارج معامل السنة التحضيرية يرجى التأكد من وجود برنامج  Adobe Flash Player.

  7. 7. اختيار نوع الجنس (Male or Female) ثم الضغط على Continue.

  8. 8. اختيار اللغة المطلوبة من ضمن اللغات ويجب أن تكون (English (American لاحتساب وتقييم أداءك في النظام.

  9. 9. اختيار المستوى الأول ويجب أن يكون Level 1 لطلبة مقرر اللغة الإنجليزية 1 أو Level 2 لطلبة مقرر اللغة الإنجليزية 2 ثم الضغط على Continue.

  10. 10. اختيار الوحدة والدرس من المستوى الأول ويجب أن تكون (Unit 1 > Lesson 1) وتبدأ من أقصى اليسار، ثم الضغط على Start.

  11. 11. التأكد من الميكروفون والسماعة في جهازك من خلال لفظك للأرقام من 1 إلى 5 ثم الضغط على Continue.

  12. 12. بعد ذلك يبدأ النظام فتتفاعل معه بالصوت والصورة في حل التمارين.

  13. 13. وفي المرات التالية عليك البدء من حيث انتهيت بالضغط على زر Continue لمتابعة دراستك في النظام (In Progress).

  14. 14. يجب على الطلبة الالتزام بتعليمات مدرس مادة اللغة الإنجليزية للتعامل الأمثل مع النظام من المنزل بما في ذلك تقسيم عدد ساعات الدراسة.

  15. 15. يمكن للطلبة تعلم أي لغة من اللغات المتاحة في النظام (يحتوي النظام على 30 لغة أجنبية) ولكن تقييم الطالب يكون فقط للغة ( English (American.

(2) الدخول لنظام Rosetta Stone من خلال أجهزة الآيباد ipad:
  1. 1. عليك بتنزيل Rosetta course  من app store  على جهاز الآيباد ipad ( في خانه أيقونـت تقوم بكتابة Rosetta course).

  2. 2. انقر الزر الموجود على يسار اسم المستخدم.

  3. 3. قم بإدخال الجزء الأول من (online portal URL) ادخل فقط الجزء الذي يظهر قبل rosettastoneenterprise.com  أو rosettastoneclassroom.com

  4. على سبيل المثال ادخل 123 إذا كان عنوان الموقع

  5. 123.rosettastoneenterprise.com

  6. 4. انقر على زر دخول (SIGN in ).

(3) الدخول لنظـام Rosetta Stone من خلال أجهـــزة الآندرويد android:

 
ستحتاج إلى معرفه اسم المستخدم وكلمة المرور وعنوان الموقع ( online portal URL) لإنشاء التطبيق من خلال:
 
  1. 1. تنزيل وتثبيت برنامج (Rosetta course) من (app store) مجانا.

  2. 2. ابدأ التطبيق بالضغط على الأيقونة المخصصة.

  3. 3. قم بإدخال اسم المستخدم وكلمة المرور.

  4. 4. في الحقل المخصص لعنوان الموقع (online portal) أدخل الجزء الأول الذي يظهر قبل rosettastoneenterprise.com or rosettastoneclassroom.com
  1. على سبيل المثال ادخل 123 على عنوان موقعك online portal  وهو

  2. 123.rosettastoneenterprise.com.
  1. 5. انقر على زر دخول (sign in).

  2. 6. بعد تسجيل الدخول بنجاح يمكنك بدء التعلم و إجراء تغييرات في الضبط، وتسجيـل الخـروج من التطبيق بالضغط على أيقونة الإعدادات في أعلى الجانب الأيمن من الشاشة.
​مع ملاحظة أن أي تقدم يحرزه الطالب (الطالبة) في نظام  Rosetta Stone والوقت المستغرق في الدراسة سيكون متزامنا مع حسابه. وعند وجود أي مشكلة في استخدام النظام؛ عليك مراجعة مدرس مادة اللغة الإنجليزية، كذلك ننصحك بزيارة الموقع (http://institutionalsupport.rosettastone.com) لمزيد من المعلومات.

 للإطلاع وللمزيد من المعلومات عن RosettaStone يمكنك زيارة الموقع الرسمي​ (http://www.rosettastone.com)