عمادة تطوير التعليم الجامعي تنظم عدداً من الدورات وورش العمل
24/03/1441

تحت إشراف عميد تطوير التعليم الجامعي الدكتور عمير بن يتيم العنزي، نظمت العمادة عدداً من الدورات التدريبية وورش العمل في شطري الطلاب والطالبات موجهة لأعضاء هيئة التدريس ومنسوبي الجامعة في مقر الجامعة بعرعر ومختلف فروعها في محافظات رفحاء وطريف والعويقيلة.

 

تنظم ورشة عمل بعنوان: توظيف أبحاث الدماغ في التعلم والتعليم الجامعي

نظمت عمادة تطوير التعليم الجامعي في فرع الجامعة بمحافظة طريف ورشة عمل بعنوان: (توظيف أبحاث الدماغ في التعلم والتعليم الجامعي) لمدة يومين في الفترة من 28-29/5/1440هـ وذلك بقاعة المؤتمرات في فندق جولدن ديون بمحافظة طريف، وقدمها الدكتور مصعب بن مطلق العنزي عضو هيئة التدريس في كلية التربية والآداب بالجامعة.

 وقد استهل الدكتور بدر بن حمود الرويلي وكيل عمادة السنة التحضيرية والدراسات المساندة ووكيل عمادة تطوير التعليم الجامعي الورشة مرحباً بأعضاء هيئة التدريس، حيث هدفت الورشة إلى تطوير خبرة ومهارات أعضاء هيئة التدريس بفرع الجامعة في طريف – رجال، وحضرها الدكتور عبدالله بن ضيف الله الشراري عميد كلية المجتمع بفرع الجامعة في محافظة طريف، ومنسوبو الكليات بشطر الطلاب.

وبدأ الدكتور العنزي الورشة التدريبية بشرح لأهداف الدورة وأهمية تكوين مجموعات تبادل الحوار، ومجموعة العمل التعليمية، وطرق الاستفادة من المهارات العقلية في تحليل المشكلات وحل الأسئلة واختتم اليوم الأول بتمارين وتفاعل من أعضاء هيئة التدريس ومناقشة أهداف الورشة، وخصص اليوم الثاني بفتح المجال أمام المشاركين بتطيبق ماتم شرحه.

 

وتنظم برنامج استراتيجيات التدريس الفعال باللغة الإنجليزية

 

نظمت العمادة برنامجًا تدريبيًا بعنوان: استراتيجيات التدريس الفعال باللغة الإنجليزية يومي الثلاثاء والأربعاء 12-13/7/1440هـ , لأعضاء هيئة التدريس لغير الناطقين باللغة بالعربية في الجامعة، قدم البرنامج الدكتور أسامة حسانين سيد حسانين.

وتركزت اهداف البرنامج على أهمية استراتيجيات التدريس الفعال الذي يوظف أساليب وطرق التدريس والتقنيات الحديثة وكذلك توظيف الوسائل والأدوات والإجراءات التي تساعد في تهيئة الجو العام والتخطيط الجيد والتحفيز المستمر مع مراعاة الفروق الفردية والمشاركة الفعالة أمام جميع الطلاب والطالبات بالجامعة. 

وذكر عميد تطوير التعليم الجامعي أن العمادة تسعى لتحقيق أهداف الجامعة لمخرجات تربوية فعالة وتفعيل البرامج الحديثة لرفع مستوى الكفاءات التعليمية والإدارية وذلك للارتقاء بمستوى ادائهم الوظيفي.

 

 

وتقيم دورة تدريبية بعنوان: تصميم وتحليل الاستبانة الإلكترونية في الأبحاث العلمية

 

وأقامت العمادة دورة تدريبية بعنوان:  " تصميم وتحليل الاستبانة الإلكترونية في الأبحاث العلمية" يومي الثلاثاء والأربعاء 12-13/7/1440هـ, من الساعة الرابعة عصراً إلى  التاسعة مساءً، لأعضاء هيئة التدريس في الجامعة، حيث قدم الدورة التدريبية كلا من الدكتور زكريا محمد الصالح، والأستاذ عبدالناصر صابر محمد .

وهدفت الدورة التدريبية إلى تطوير مهارات وقدرات أعضاء هيئة التدريس في تصميم الاستبانة الإلكترونية للأبحاث العلمية .  

 

 

 

عمادة تطوير التعليم الجامعي بجامعة الحدود الشمالية تقيم

 برنامج توظيف التخزين السحـابي في العملية التعليمية

 

كما نظمت العمادة برنامجًا تدريبيًا بعنوان:   "توظيف التخزين السحـابي في العملية التعليمية" يوم الأربعاء 13/7/1440هـ , من الساعة 4 عصراً وإلى 8.30 مساءً لأعضاء هيئة التدريس بفرع الجامعة بمحافظة رفحاء، حيث قدم البرنامج الدكتور هيثم عبدالخالق.

وقد هدف البرنامج التدريبي إلى زيادة الوعي بمفهوم الحوسبة وكيفية تحقق أمن المعلومات من خلال السحب الإلكترونية الأمنة والتعرف على أدوات التخزين السحـابي, ومشاركة الملفات والتطبيقات وطبقات الحوسبة السحابية , وأنظمة التشغيل السحابية سواء على أجهزة الكمبيوتر أو الحواسب اللوحية أو الهواتف الذكية, والاستفادة من مميزات التخزين السحـابي وتطبيقها, واستيعاب سلبيات الحوسبة والتعرف على مميزات "جوجل درايف" فيما يحقق الفائدة في الحياة العلمية والشخصية من تكنولوجيا والتعليم وعالم التقنية.

 

 

 

وتنظم برنامج التدريس باستخدام التقويم البنائي

 

     كما نظمت العمادة برنامجًا تدريبيًا بعنوان" :التدريس باستخدام التقويم البنائي" وذلك يوم الأربعاء 20/7/1440ه, والموجه لعضوات هيئة التدريس – شطر الطالبات- بفرع الجامعة بمحافظة رفحاء، حيث قدمت البرنامج الدكتورة نجوى عبد الله الدقس.

     وقد هدف البرنامج إلى تعريف المتدربات باستراتيجية التقويم البنائي وتنمية المهارات في ممارسة التعليم الفردي للطالبات ودور التغذية الراجعة, وأهميته في تنمية مهارات بناء الأنشطة التعليمية، والتقويمية، والعلاجية، والإثرائية، كما هدف البرنامج إلى إكساب مهارات تحديد معايير النجاح في الأداء للطالبات، وتعديل النشاطات بما يتناسب مع مختلف الفروقات الفردية للطالبات.

وفي ختام البرنامج ناقشت المتدربات مع الدكتورة الدقس عددًا من المحاور التي عرضت في البرنامج حيث أجابت عن استفساراتهن.

 


الأخبارNews