نشأة القسم
​تأسس قسم علوم الحاسب في العام الأكاديمي 1436/1437 هجري، تزامنا مع إنشاء كلية العلوم و الاداب في العويقيلة، لتلبية احتياجات القطاعات  المختلفة في المملكة  في هذا التخصص. يهدف القسم إلى تأهيل الطالبات ليتخصصن في مجال علوم الحاسوب . من اهم المهارات التي تكتسبها الطالبات, دراسة وتحليل نظام الحاسوب ، اضافة الى أدوات البرمجيات المساعدة، كأنظمة التشغيل ، ولغات البرمجة وشبكات الحاسب.
يقدم قسم علوم الحاسبات برنامج علمي مدته 4 سنوات  حيث تمنح الطالبة المتخرجة من القسم درجة البكالوريوس في العلوم في تخصص علوم الحاسبات بعد ان تنهي دراسة  120 ساعة معتمدة,  مفصلة كما يلي: 
_ 10ساعات معتمدة - لدراسة متطلبات للجامعة مثل اللغة العربية والثقافة الإسلامية.
_ 24 ساعة معتمدة - لدراسة متطلبات للكلية مثل الفيزياء و الكيمياء والأحياء والاحصاء ومقدمة لعلوم الحاسبات والتفاضل والتكامل و المصطلحات العلمية.
_ 77 ساعة معتمدة- كمتطلبات للتخصص عبارة عن (68) ساعة معتمدة لدراسة مقررات إجبارية بالإضافة إلى (9) ساعات معتمدة لدراسة مقررات اختيارية في مجال التخصص والمجالات التي تستحدث به.
_ 3 ساعات معتمدة -لدراسة مقرات حرة من خارج القسم.
_ 3 ساعات معتمدة -للتدريب الميداني حيث تقوم الطالبة بالتدريب في أي مؤسسة أو جهة يوافق عليه القسم. 
_ 3 ساعات معتمدة -لإنجاز مشروع نهاية الدراسة حيث يهدف هذا المشروع إلي استفادة الطالبة من جميع المواد التي سبق دراستها خلال المستويات التي اجتازتها في عمل وتنفيذ مشروع تخدم به الطالبة الكلية أو احد أقسامها العلمية أو المجتمع أو احد مؤسساته.

الرؤية
إرساء بيئة تعليمية متميزة تمكن الخريجات من التميز في مجال الحوسبة كما تساهم في تطوير مجتمع المعرفة المعلوماتية.

الرسالة
تقديم تعليم عالي متميز لتزويد الخريجات بالمعرفة والمهارات التي تخوّل لهنّ التواصل السلس و العمل الجادّ المثمر و التنافس الإيجابي في ميدان الشغل.

الاهداف
_ ​إن الهدف العام من   التخصصص في مجال  علوم الحاسب متعلق بالدرجة الأولى باستغلال التقنية المعلوماتية واستعمال الحاسب في حل المسائل المعاصرة.
_  توفير دراسة عميقة للحاسب من النواحي النظرية، التصميم والتطبيقات.
_  تنمية مهارات الطالبات في التصميم، الإبداع، والإدارة.
_ تطبيق نظم الحاسب في مختلف المجالات.
_  تمكين الخريجات من الانضمام لمجالات عمل متعددة مثل البنوك، المستشفيات، المؤسسات التعليمية والمؤسسات الحكومية.
_ توجيه للمتخصصات في مجال علوم الحاسب للمشاركة في الأنشطة الخدمية والبحثية.