قامت جامعة الحدود الشمالية بتأسيس انطلاقة كلية العلوم والآداب للبنات في محافظة العويقيلة ، والتي بدأت الدراسة بها مع مطلع العام الدراسي1436 / 1438هـ  لتكون بذلك الفرع الرابع للجامعة وليغطي التعليم الجامعي جميع المحافظات في منطقة الحدود الشمالية بفضل دعم حكومة خادم الحرمين الشريفين حفظه الله ، وتوجيهات سمو أمير المنطقة رحمه الله / صاحب السمو الأمير عبدالله بن عبدالعزيز بن مساعد آل سعود الذي كان له الفضل في تذليل أي عقبات تواجه الجامعة . ويُعد الهدف الحقيقي من استحداث هذا الفرع هو شمول الخدمات التعليمية والأكاديمية لجميع محافظات المنطقة وتخفيف المعاناة على طالبات تلك المحافظة والهجر المجاورة لها.
 
الرؤية
أن تصبح كلية العلوم والآداب الأكثر تميزاً على المستوى المحلي والاقليمي في إعداد متخصصات في اللغات والترجمة، علوم الحاسب، وكيمياء، وأن تكون كلية رائدة تربوياً في مجالات التعليم والتعلم والبحث العلمي وخدمة المجتمع .

الرسالة
تخريج متخصصات مبدعات ذوات كفاءة عالية ومؤهلات للمنافسة والتفاعل المتميز مع معطيات العصر ومواكبة التطور العلمي والتكنولوجي والاتجاهات الحديثة في مجالات اللغات والترجمة، علوم الحاسب، والكيمياء وتشجيع البحث العلمي من خلال الارتقاء ببرامج الكلية ووحداتها المختلفة وتوفير المناخ الملائم، مع الاستجابة لاحتياجات المجتمع المتنوعة بتوفير الخدمات والاستشارات الفنية المتخصصة لمختلف مؤسساته الخاصة والحكومية على حد سواء.

اهداف و قيم الكلية
_ تعزيز دور الجامعة في خدمة المجتمع ، وبناء مجتمع المعرفة والشراكة في ضوء القيم الإسلامية.
_ التميز في التعليم والتعلم عبر مجموعة من البرامج الدراسية المطورة محتوىً وشكلًا لتتماشى مع معطيات العصر ، وفق معايير الجودة والاعتماد الأكاديمي العالمية .
_ تأهيل نوعية من الخريجات قادرة على رفد المجتمع بكافة المجالات، والمساهمة في مسيرة التنمية الوطنية.
_ الاستجابة الفعالة لمتطلبات سوق العمل ، واحتياجات المجتمع "الكميّةَ والنوعيَّة" من الخريجات ، هذا بالإضافة للاستجابة الفاعلة للتغيرات والتحديات المستجدة.
_ إقامة الأنشطة الهادفة بما يُثري مهارات الطالبات لخدمة المجتمع.
_  تفعيل التعليم الإلكتروني داخل القاعات الدراسية.
_ تحديث وتطوير المهارات المهنية والإدارية لأعضاء هيئة التدريس والإداريين من خلال الدورات التدريبية المختلفة.
_ تطبيق معايير الجودة للحصول على الاعتماد الأكاديمي .