نشأة الكلية :
انطلاقاً من اهتمام وزارة التعليم العالي بالتوسع في نشر التعليم الجامعي في جميع مناطق المملكة حسب التوجهيات السامية بهذا الخصوص فقد تم إنشاء كلية الصيدلة برفحاء ككلية من كليات جامعة الحدود الشمالية  في  عام 1429هـ - 2009 م ونظراً لحاجة المدينة و ما جاورها من قرى و هجر لزيادة فرص التعليم. و تضم الكلية الأقسام العلمية التالية: قسم علم الأدوية والسموم، قسم الصيدلة السريرية، قسم الصيدلانيات، قسم العقاقير و الطب البديل، قسم الكيمياء الصيدلية و قسم العلوم الطبية الأساسية (تحت التأسيس)
بحيث تتكون الدراسة بالكلية من 6 سنوات تبدأ بالسنة التحضيرية و تنتهي بسنة الامتياز. و يحصل المتخرج على درجة دكتور الصيدلة.

ويهدف برنامج دكتور الصيدلة بجامعة الحدود الشمالية  إلى إعداد طلابه لبدء الممارسة الصيدلية الجيدة كأعضاء مؤثرين في عمل فريق الرعاية الصحية الجيدة وكذلك للقيام مستقبلاً بأدوار مهارية أخرى تتطلب قدرات الصيدلي ومعارفه العلمية. ويحرص البرنامج التعليمي على إعداد طلابه للوفاء بدورهم ليس فقط كمهنيين ولكن أيضا كمواطنين على علم تام ودراية بالمتغيرات الحديثة في مجال الرعاية الصحية. ونتائج ما خطط له من تعليم يبدو جلياً في ابتكار ونشر المعارف الحديثة حول الأشكال والمستحضرات الصيدلانية المختلفة ودورها في نظام الرعاية الصحية المتميزة بالمملكة.

و تعتبر اللغة الإنجليزية هي لغة التدريس والتقييم المقررات ومدة البرنامج ست سنوات دراسية موزعة على ١٢ مستوى وفي السنة الأولي يدرس الطالب مقررات السنة التحضيرية لمسار الكليات الصحية وأما في السنة السادسة (سنة إمتياز: فصلين دراسيين بالإضافة لفصل صيفي) تكون الدراسة موزعة على دورات تدريبية إكلينيكية بعضها إجبارية وأخرى اختيارية تحت توجيه وإشراف مشترك من الكلية وفريق طبي متخصص من كافة التخصصات التشخيصية والعلاجية بالمستشفيات التعليمية. أما في السنوات البينية الأربع فيدرس الطالب باقي مقررات العلوم الأساسية والصيدلانية المتخصصة ؛ بالإضافة لساعات التدريب الصيدلي الصيفي على فترتين لكل فترة ٦ ساعات مقررة  ويمنح الخريج درجة "دكتور الصيدلــة".

الرؤية:
الأبداع ،الريادة و الابتكار في مجال الممارسة الشاملة، التعليمية و البحثية للصيدلة السريرية و الارتقائ بالخدمات العلاجية للمجتمع إلى مصاف الصيدلة السريرية إقليمياً و عالمياً.

الرسالة:
تهدف كلية الصيدلة بحامعة الحدود الشمالية الرقي بمهنة الصيدلة في المملكة العربية السعودية و المساهمة في تلبية  احتياجات المملكة في جميع مجالات الصيدلة من تعليم وبحث علمي ورعاية صيدلية وصناعة دوائية متجددة , وأن يكون خريجو الكلية مؤهلين وقياديين في عملهم المهني ،
لذا تتلخص هذه الرسالة في ما يلي:-
_ تخريج و تأهيل صيادلة متميزين ليكون لهم دور فعال في الخدمات الأجتماعية و العلاجية و الرعاية الصحية.
_ إعداد خريجين مؤهلين تأهيلاً عالياً بحيث يكون لهم القدرة على تطبيق الممارسات الصيدلانية وفقاً للمعايير العالمية.
_ إجراء أبحاث مبتكرة و دراسات علمية في مجال العلوم الصيدلانية الأساسية و التطبيقية.
_ تقديم خدمات للمجتمع المحلي بمشاركة مهنية و بحثية متخصصة في الرعاية الصحية.