​مؤشرات أداء الجامعات المعتمدة من وزارة التعليم في اطار تحقيق الرؤية 2030

المؤشروصف المؤشر
نسبة التسرب من التعليم ما بعد الثانوييقيس هذا المؤشر النسبة المئوية للطلاب والمتدربين الذين يغادرون النظام التعليمي او التدريبي دون اكمالهم للدرجة العلمية ويشمل التعليم ما بعد الثانوي (الجامعات والمعاهد) ويكرر قياس هذا المؤشر كل 6 أشهر (نصف سنوي).
نسبة السعوديين من أعضاء هيئة التدريس في الجامعات الحكوميةيقيس هذا المؤشر مدى قدرة الجامعات على استقطاب الكوادر البشرية السعودية من أعضاء هيئة التدريس (معيد، محاضر، أستاذ مساعد، أستاذ مشارك، أستاذ) وتوظيفهم بصورة رسمية (غير متعاقدين).
اجمالي عدد ساعات التطوع التي قام بها الطلبة (ما بعد الثانوي)يعكس هذا المؤشر مدى مشاركة الطلبة من الجامعات، والمؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني في الأعمال التطوعية، ودور التعليم في تشجيع الطلبة على تقديم الخدمات التطوعية بما يعزز لديهم القيم الأخلاقية وحب العمل التطوعي وتحمل المسؤولية و المشاركة في الأعمال الجماعية.
متوسط التكلفة الإجمالية للطالبحجم الانفاق التعليمي على الطالب من إجمالي الإنفاق الجاري على التعليم في سنة مالية معينه ومدى العائد التعليمي ورفع جودة التعليم على الطلبة مقابل التكلفة التي تصرف عليهم.
عدد البحوث المحكمة المنشورة الصادرة من الجامعات السعوديةيقيس هذا المؤشر مدى مساهمة أعضاء هيئة التدريس في الجامعات في مجال البحث لخدمة قضايا المجتمع في المجالات العلمية والثقافية والاجتماعية.
عدد الشراكات البحثية ذات العائد المالييقيس هذا المؤشر مدى تنفيذ الجامعات لشراكات ناجحة مع القطاع الخاص في مجال البحث بما يدعم تمويل البحوث ورفع جودتها.
عدد براءات الاختراع المسجلة محلياً أو عالمياً لمنسوبي الجامعةيقيس المؤشر عدد براءات الاختراع التي تم إيداعها من قبل أعضاء هيئة التدريس على المستوى المحلي مثل الاختراعات، النماذج الصناعية، الأصناف النباتية، التصميمات التخطيطية للدارات المتكاملة، العلامات التجارية البيانات الجغرافية وغيرها من المجالات ذات الصلة.​